الاستجابة لحظر الإعلانات شروط الهجرة و العمل بكندا و دول الاتحاد الاوروبي.

شروط الهجرة و العمل بكندا و دول الاتحاد الاوروبي.

ما هي شروط الهجرة  و العمل بكندا و دول الاتحاد الاوروبي؟

شروط الهجرة  و العمل بكندا و دول الاتحاد الاوروبي.
شروط الهجرة  و العمل بكندا و دول الاتحاد الاوروبي.

الهجرة و العمل بكندا
الهجرة و العمل بأوروبا

يبحث الشباب المغربي و العربي عامة على فرص الشغل خارج بلدانهم، و بالخصوص بدول الاتحاد الاوروبي و دولة كندا نظرا للعدد الكبير من اليد العاملة التي تستقطبها هذه الدول كل سنة.

وهذا الاستقطاب للمهاجرين كل سنة سببه أنها تعاني من نقص و قلة اليد العاملة المؤهلة و كذلك من قلة عدد السكان بالمقارنة مع المساحة الشاسعة لهذه الدول.

ساقدم لكم في هذة المقالة اهم الشروط و المهن المطلوبة.

الشروط المطلوبة للهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا.

نحن هنا نتكلم على الهجرة الشرعية، بالتالي لابد من التوفر على بعض الشروط الاساسية التي تطلها دول الاستقبال.
هناك ثلاث شروط اساسية يجب ان تتوفر في طالب الهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا و هي:
✔️ التوفر على دبلوم.
✔️ التوفر على الخبرة المهنية في مجال الدبلوم المحصل عليه.
✔️ المعرفة بلغة البلد الذي تريد الهجرة و العمل به.
⛔️
هناك شرط اخر اساسي يغفل عنه العديد من طالبي الهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا، و هو خلو سجله العدلي من السوابق، يعني انه لا يجب ان تكون مسجلة في حقك مذكرات بحث او جرائم كيفما كانت نوعها، لان دول استقبال المهاجرين لا تتساهل بتاتا مع اصحاب السوابق العدلية.

التوفر على دبلوم او شهادة للهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا.

بطبيعة الحال ان كنت تود الهجرة و العمل خارج بلدك لابد لك من التوفر على دبلوم او شهادة، و هذا لا يعني بتاتا ان تكون حاصل على دبلوم عالي او نقط جيدة في المسار الدراسي.
بالعكس تماما فاكثر الدبلومات المطلوبة للهجرة و العمل بالخارج هي الدبلومات المهنية (مثلا عندنا بالمغرب دبلومات التكوين المهني بمختلف مستوياتها: التقني المتخصص، التقني، التاهيل المهني و التخصص المهني).

التوفر على الخبرة المهنية في مجال الدبلوم المحصل عليه.

كن اكيد ان الدبلوم لوحدة لا يكفي لقبولك للهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا حتى و ان كنت حاصل على اعلى الدرجات، لابد لك من التوفر على الخبرة المهنية او التجربة المهنية في مجال الدبلوم المحصل عليه.
كلما كنت تتوفر على سنوات خبرة مهنية طويلة تكون مؤهل للقبول بشكل كبير جدا، لان دول الاستقطاب تبحث عن اليد العاملة ذات الخبرة.
كيف تحصل على الخبرة المهنية: حاول دائما البحث عن عمل بالشركات حتى ان كان الاجر قليل، و كذلك حاول الحصول على مدة تضريب (سطاج) طويلة.

المعرفة بلغة البلد الذي تريد الهجرة و العمل به.

تعد اللغة هي العائق الرئيسي امام طالبي الهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا.
من غير الممكن ان تتقدم لطلب عمل مثلا لدولة المانيا و انت غير ملم بالحد الادنى باللغة الالمانية.
ان كنت ترغب بالهجرة و العمل بدولة ما يجب عليك ان تاخذ دورات لتعلم لغة البلد المستضيف، هذا لا يعني ان تكون متقن للغة لكن لابد لك من الالمام باساسيات التواصل.
كيف اتعلم اللغات: التسجيل في احدى مراكز اللغات، اخذ دورات مدفوعة او مجانية عبر الانترنيت...
بالنسبة للشباب المغاربة لديكم فرصة تعلم 7 لغات و بشكل مجاني عن طريق التسجيل في برنامج التيسيا ALTISSIA الذي توفره وكالة انابيك بشكل مجاني.

اهم المجالات التي توفر فرص شغل للمهاجرين بدول أوروبا و كندا.

تجدر الإشارة إلى أن فرص الهجرة و العمل تختلف من دولة إلى أخرى و تعتمد على احتياجات كل دولة و سوق العمل المحلي.
هناك الكثير من المجالات التي توفر فرص شغل مهمة للمهاجرين في دول أوروبا و كندا:
✔️ مجال التكنولوجيا و البرمجة: تعتبر صناعة التكنولوجيا و البرمجة من أكثر المجالات التي تستقطب اليد العاملة بدول اوروبا و كندا، فهناك حاجة متزايدة للمطورين و المهندسين البرمجيين و المتخصصين في تصميم و تطوير البرمجيات.
✔️ مجال الطب و الرعاية الصحية: تعتبر دول أوروبا و كندا من أهم الوجهات للمهاجرين في مجال الطب و الرعاية الصحية، تشمل الفرص الوظيفية في هذا المجال الأطباء و الممرضين و مساعدين الممرضين و الصيادلة ....
✔️ مجال الفندقة و السياحة: قطاع الفندقة و السياحة يشهد نموًا كبيرًا في العديد من الدول الأوروبية و كندا، و هناك حاجة مستمرة للموظفين في المطاعم و الفنادق و وكالات السفر.
✔️ مجل الفن و الثقافة: توفر المدن الكبرى في أوروبا و كندا فرص شغل في مجال الفنون و الثقافة، مثل السينما، التمثيل، تقنيي الصوت و الصورة، المونتاج، التصميم الجرافيكي، و الفنون التشكيلية.
✔️ مجال الصناعة: يعتبر أحد المجالات الهامة التي توفر فرص عمل للمهاجرين في أوروبا و كندا، الهندسة الصناعية، التصنيع والإنتاج، الصيانة والخدمات الفنية، اللوجستيات وإدارة سلسلة الانتاج...
✔️ الفلاحة و الزراعة: فيما يتعلق بالفلاحة و الزراعة، هناك بعض الدبلومات و الشهادات التي يمكن أن تكون ذات أهمية عند النظر إلى فرص الهجرة والعمل في دول أوروبا و كندا.

الدبلومات و الشهادات الاكثر طلبا للهجرة و العمل بدول أوروبا و كندا

توجد عدة دبلومات و شهادات يتم طلبها بشكل كبير للهجرة و العمل في دول أوروبا و كندا، تلك الدبلومات و الشهادات تختلف بناءً على الاحتياجات و المتطلبات الخاصة بكل بلد، إليك بعض الأمثلة:
ملاحظة: جميع المستوات مطلوبة تقني متخصص، تقني، تاهيل مهني و تخصص مهني
العلوم و التكنولوجيا
الهندسة المدنية، الكهرباء، الميكانيك، الالكتروميكانيك، الميكاترونيك، الاعلاميات البرمجيات، الصيانة و الدعم في المعلوميات، رسام في البناء، صباغ مزين في البناء، لتبريد التجاري والتكييف، التبريد الصناعي، البناء، الإنشاءات المعدنية، التصنيع الميكانيكي، البلاستيك، الهيكلة و صباغة السيارات، كهرباء الإنشاءات، صيانة الآلات والأدوات في اللدنية، عامل متعدد الكفاءات في التلحيم، تقني في إصلاح الآلات ذات المحرك: تخصص الوزن الثقيل و الشاحنات، صباغة السيارات، إصلاح السيارات...
 الطب و الرعاية الصحية:
الأطباء و الصيادلة، الممرضين، مساعدين الممرضين، مساعد معالج، تقي النقل و الاسعاف الصحي، مساعد في طب الأسنان، مساعد بيطري، مساعد اجتماعي...
الفندقة و السياحة:
جميع ديبلومات الفندقة و المطعمة مطلوبة: الطبخ، مساعد طباخ، عامل بمطعم، عامل في الطوابق، عامل متخصص في المطعمة الجماعية الاستقبالات، نادل بمطعم، خبازء، حلواني، التدبير الفندقي، التدبير السياحي، الصيانة الفندقية، الاستقبال الفندقي، خدمة المطعمة، عامل مؤهل في الفندقة...
مجالات مختلفة:
عامل مؤهل في نجارة الألمنيوم، الخشب، الصناعة الغذائية، عامل مؤهل في الترصيص الصحي، عامل مؤهل في المجالات الخضراء، عامل في تربية البساتين، تقني الماكياج والحلاقة للسينما، مساعد سوسيو تربوي، تقنيات البستنة، صيانة آلات الملابس الجاهزة، تقنيات الخشب، تصنيع المواد الغذائية، زراعة الزيتون وتقنية الزيت، تقنيات التصنيع في الألبسة، 

التسجيل في برامج الهجرة الى كندا 2023

التسجيل في برنامج الهجرة Destination Canada 2023
يستهدف هذا المنتدى المرشحين الناطقين بالفرنسية أو ثنائيي اللغة (الفرنسية/الإنجليزية).

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -