القائمة الرئيسية

الصفحات

إجراءات الحصول على شهادة السكنى بالمغرب، المسلمة من طرف السلطات المحلية.

ما هي شهادة السكنى بالمغرب، المسلمة من طرف السلطات المحلية؟

شهادة السكنى، هي وثيقة إدارية تسلم لأي مواطن مغربي او اجنبي يقيم بالمغرب، تحمل عنوان إقامة المواطن لمدة زمنية لا تقل عن ثلاث اشهر.

شهادة السكنى

شهادة السكنى، هي وثيقة إدارية تسلم لأي مواطن مغربي او اجنبي يقيم بالمغرب، تحمل عنوان إقامة المواطن لمدة زمنية لا تقل عن ثلاث اشهر.  

تسلم من طرف مصالح السلطات المحلية، المقاطعة الحضرية بالنيسبة للمواطنين القاطنين في المجال الحضري (المدن)، و تسلم في القيادة بالنيسبة للمواطنين الذين يقطنون في المجال القروي (البوادي و القرى).

هناك نوع اخر من شهادة السكنى، و هي  شهادة السكنى المسلمة من طرف دوائر الشرطة لإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، و تسلم فقط من اجل إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

أهمية شهادة السكنى المسلمة من طرف السلطات المحلية.

تعتبر شهادة السكنى من بين الوثائق الإدارية المهمة، حيث تثبت عنوان إقامة الشخص لمدة معنية في عنوان ما، يستوجب اصدار هذه الوثيقة المهمة من طرف السلطات المحلية الكثير من المسؤولية، لا يعقل ان تسلم مثل هذه الوثيقة لأي كان و بدون شروط مسبقة يجب ان تتوفر للتأكد من صحة المعلومات، لهذا نجد الكثير من المواطنين يشتكون من صعوبة الحصول على شهادة السكنة و كثرة الوثائق، في نظري الخاص تبقى هذه الإجراءات ضرورية لتفادي بعض اعمال التزوير و التحايل على القانون من اجل الحصول او الولوج الى خدمات ليس من حقك الولوج إليها.
و لا يمكننا ان نلوم عون السلطة المكلف بإجراء البحت لتسليم شهادة السكنة، لأنها مسؤولية كبيرة قد تعرضه لعقوبات زجرية ان هو سلمها في غير محلها.

ماهي الوثائق المطلوبة لإنجاز شهادة السكنى المسلمة من طرف السلطات المحلية؟

يمكن لأي مواطن ان يحصل على شهادة السكنى في أي وقت أراد، و ذالك عبر الادلاء بوثائق تثبت محل إقامته في عنوان ما لمدة لا تقل عن تلاث اشهر.

بطبيعة الحال تختلف هاته الوثائق من حالة لأخرى، و نحن سنحاول تبسيط و ذكر اغلب الحالات الموجودة.
الوثائق المطلوبة
  1. تعبئة طلب يوضع رهن إشارة المواطن بجميع القيادات والملحقات الإدارية او المقاطعات الحضرية؛
  2. فـاتـورة أداء واجبـات استهلاك المـاء أو الكهربــاء في اسم طالب الشهادة؛
  3. فاتـورة أداء واجبات الهاتـف القار في اسم طالب الشـهادة ؛
  4. شهادة الملكية بالنسبة للمالك (ملكية المسكن) ؛
  5. نسخة من عقد الكراء بالنسبة للأشخاص الذين يكترون مسكن؛
  6. التزام مصادق عليه لصاحب المسكن يشهد فيه بأن طالب شهادة السكنى يقيم عنده لمدة لا تقل عن تلاث اشهر.
ملاحظة: يمكن لعون السلطة ان يطلب وثائق أخرى حسب كل حالة مثل صور فوتوغرافية او نسخ لبطاقة التعريف الوطنية.
هناك بعض الحالات حيث يتعذر على طالب شهادة السكنى المسلمة من طرف السلطات المحلية، ان يدلي بإحدى الوثائق المذكورة أعلاه، حيث لا يتوفر على عداد للكهرباء او الماء الصالح للشرب في اسمه، و لا يتوفر على عقد كراء المنزل، و لا يملك مسكنه الخاص.
ما هو المطلوب في مثل هاته الحالات؟
يقوم صاحب طلب شهادة السكنى المسلمة من طرف السلطات المحلية، بتعبئة التزام يصرح فيه و يلتزم بانه يقطن بنفس العنوان لمدة لا تقل عن تلاث اشهر، مع الاستعانة بشاهدين اثنين يشهدان بصحة أقواله، و يقوم بالمصادقة على الالتزام عند المصالح المختصة. (قيادة، ملحقة إدارية، مقاطعة حضرية، بلدية او باشوية).
يسلم الالتزام المذكور، لعون السلطة (مقدم في المجال الحضري او شيخ في المجال القروي)، مع صورة فوتوغرافية او صورتان و نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية اذا كان صالب الطلب راشد، هيث يقوم عون السلطة بإجراء بحث حول صاحب الطلب ليتأكد من صحة المعلومات في الالتزام.    
شهادة السكنى، هي وثيقة إدارية تسلم لأي مواطن مغربي او اجنبي يقيم بالمغرب، تحمل عنوان إقامة المواطن لمدة زمنية لا تقل عن ثلاث اشهر.
المصلحة المختصة بإنجاز شهادة السكنى.
- في المجال الحضري: أي المدن، المقاطعات الحضرية او الملحقات الإدارية التابع لها محل سكن صاحب الطلب.
- في المجال القروي: أي البوادي و القرى، القيادات التابع لها محل سكن صاحب الطلب.
المدة الزمنية لإنجاز شهادة السكنى
- تسلم في نفس يوم وضع الطلب.
واجبات التبر لإنجاز شهادة السكنى:
- 20 درهم.

للمزيد من المعلومات حول الموضوع المرجو مشاهدة الفيديو التالي:

⬇️

reaction:

تعليقات